احلى منتدى على الاطلاق نورونا
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الموضوع: كن لطيفا عند اول لقاء ..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تامر حسني



المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 25/06/2010

مُساهمةموضوع: الموضوع: كن لطيفا عند اول لقاء ..    السبت يونيو 26, 2010 9:51 am

<BLOCKQUOTE class="postcontent restore">
<BLOCKQUOTE>
كن لطيفا عند اول لقاء ..
--------------------------
انتشر في بعض ارياف مصر قديما ان الرجل العروس قبيل ليلة عرسه يخبئ في غرفته قطا ,, فإذا دخل بزوجته الى مكان فراش الزوجية .. حرك كرسيا ليخرج ذلك القط .. فإذا خرج أقبل العرسو يستعرض قواه امام زوجته .. وقبض على القط المسكين .. ثم خنقه وعصره .. حتى يموت بين يديه .. !!
أتدري لماذا ؟ !
لأجل ان يطبع صورة الرعب والهيبة منه في ذهن زوجته من أول لقاء ..
</BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>

وأذكر اني لما تخرجت من الجامعة .. وتعينت معيدا في احدى الكليات ..
اوصاني معلم قديم قائلا : في أول محاضرة لك عند الطلاب .. شد عليهم وانظر اليهم بعين حمراء !! حتى يخافوا منك وتفرض قوة شخصيتك من البداية ..
تذكرت هذا وأنا أكتب هذا الباب .. فأيقنت ان من الامور المقررة عند جميع الناس ان اللقاء الاول في الغالب يطبع أكثر من 70% من الصورة عنك .. وهي ما يسمى بالصورة الذهنية ..
</BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>


أذكر ان مجموعة من الضباط سافروا الى امريكا في دورة تدريبية .. كانت الدورة في التعامل الوظيفي .. في اول يوم .. حضروا الى القاعة مبكرين .. كانوا يتحدثون ويتعارفون .. دخل عليهم المدرس فجأة فسكتوا .. فوقعت عين المدرس على طالب لايزال مبتسما ..
فصرخ به : لماذا تضحك ؟
قال : عذرا .. ما ضحكت ..
قال : بلى تضحك ..
ثم جعل يؤنبه : انت انسان غير جاد .. المفروض ان تعود الى اهلك على اول رحلة طيران .. لا اتشرف بتدريس أمثالك ..
والطالب المسكين قد تلون وجهه .. وجعل ينظر الى مدرسه .. ويتلفت الى زملائه .. ويحاول حفظ ما تبقى من ماء وجهه ..
ثم حدق المدرس فيه النظر العابس واشار الى الباب وقال : أخرج .. قام الطالب مضطربا وخرج ..
نظر المدرس الى بقية الطلاب وقال : انا الدكتور فلان .. سأدرسكم مادة كذا .. ولكن قبل أن أبدأ الشرح .. أريدكم أن تعبئوا هذه الاستمارة .. دون كتابة الاسم .. ثم وزع عليهم استمارة تقييم للمدرس .. فيها خمسة أسئلة :
1- ما رأيك بأخلاق مدرسك ؟
2- ما رأيك بطريقة شرحه ؟
3- هل يقبل الرأي الأخر ؟
4- ما مدى رغبتك في الدراية لديه مرة أخرى ؟
5- هل تفرح بمقابلته خارج المعهد ؟

كان أمام كل سؤال منها .. اختيارات ( ممتاز – جيد – مقبول – ضعيف ) عبأ الطلاب الاستمارة واعادوها اليه .. وضعها جانبا .. وبدأ يشرح تأثير فن التعامل في الجو الوظيفي .. ثم قال آوه ! .. لماذا نحرم زميلكم من الاستفادة .. فخرج اليه .. وصافحه وابتسم له .. وأدخله القاعة ..
ثم قال : يبدو انني غضبت عليك قبل قليل من غير سبب حقيقي .. لكنني كنت أعاني من مشكلة خاصة .. أدت بي أن أصب غضبي عليك .. فأنا أعتذر اليك .. فأنت طالب حريص .. يكفي في الدلالة على حرصك تركك لأهلك وولدك ومجيئك هنا ..
أشكرك بل اشكركم جميعا على حرصكم .. ومن أعظم الشرف لي ان أدرس مثلكم .. ثم تلطف معهم وضحك قليلا .. ثم أخذ مجموعة جديدة من الاستمارات وقال : مادام أن زميلكم فاته تعبئة الاستمارة فما رأيكم أن تعبوئها كلكم من جديد .. ووزع عليهم الاوراق فعبؤوها واعادوها اليه ..
فأخرج الاستمارات التي عبؤوها من البداية .. وأخرج الأخيرة وجعل يقارن بينها .. فأذا الخانة الخاصة بــ ضعيف في التعبئة الاولى كلها مليئة .. أما الثانية فليس فيها ضعيف ولا مقبول .. أبدا .. فضحك وقال لهم : كان ما رأيتم دليلا عمليا على تأثير التعامل السيئ على بيئة العمل بين المدير وموظفيه .. وما فعلته بزميلكم كان تمثيلا أردت أن أجريه أمامكم .. لكن المسكين صار ضحية ..
فأنظروا كيف تغيرت نظرتكم بمجرد تغير تعاملي معكم .. هذا من طبيعة الانسان .. فلا بد من مراعاته .. خاصة مع من نلتقي بهم لمرة واحدة فقط .. كان المعلم الاول صلى الله عليه وسلم يأسر قلوب الناس من أول لقاء ..


دمتم بود وبصحة وعافية
</BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الموضوع: كن لطيفا عند اول لقاء ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات  :: الأقــســـام الــعـــامــة :: منتــــدى مزيكا عربي الـعــــام-
انتقل الى: